اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس من 4 حروف

ما هى اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس سؤال يطرحه الكثيرون المهتمون بمعرفة ترتيب الدول التي تشرق عليها الشمس عربيًا وعالميًا، حيث يرد هذا السؤال كثيرًا في ألعاب الألغاز التي تطرح أسئلة جغرافية عديدة ويعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها رواد المواقع الإلكتروني مؤخرًا، ومن أشهر الاسئلة السابقة طائرة حربية من 6 حروف.

فما هي تلك الدولة وما هي أبرز المعلومات المتعلقة بها؟

اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس

إن الدولة العربية الأولى التي تشرق فيها الشمس هي سلطنة عمان التي تقع في غرب قارة آسيا، إذ تحدها الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية اليمن، والمملكة العربية السعودية، وإيران، وباكستان، كما تبلغ مساحتها 309500 كيلو متر مربع، وتعد من أقل الدول العربية من حيث الكثافة السكانية حيث يبلغ عدد سكانها نحو 4.362.389 مليون نسمة بحسب إحصائيات التعداد السكاني في عام 2016، وعاصمة عمان مسقط، أما عن نظام الحكم فيها فإنه سلطاني وراثي، وعملة عمان الرسمية هي الريال العماني.

أول دولة عربية تشرق عليها الشمس من 4 حروف

يعد هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي ترد كثيرًا في ألعاب الألغاز، وللإجابة على السؤال السابق وهو ما هي اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس فإنها عُمان، تليها الإمارات العربية المتحدة، وبالحديث عن تأسيس سلطنة عمان فقد تأسست على يد قبائل الأزد عام 130م، وتتمتع بوجود معالم أثرية عديدة منها وادي دوكة، قلعة بهلاء، موقع خور رودي، وتنتمي سلطنة عمان إلى عدة مؤسسات دولية منها مؤسسة التمويل الدولية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، صندوق النقد العربي، جامعة الدول العربية.

معلومات عن أول بلد عربي تشرق فيها الشمس

إن اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس تقع في قارة آسيا وهي سلطنة عمان، وفيما يلي أهم المعلومات عنها:

  • تقع دولة عمان في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • تأسست سلطنة عمان التابعة للحكم السلطاني في 23 يوليو 1970م في حكم السلطان قابوس.
  • المناخ العام في سلطنة عُمان يعد مناخًا قاحلًا.
  • تقسم سلطنة عمان جغرافيًا على النحو التالي: سهل الساحلي الذي يبلغ ارتفاعه 500 متر، والجبال التي تحتل نسبة 15% من إجمالي مساحة الدولة، والمناطق الداخلية التي تقع بين السلاسل الجبلية والسهول الساحلية.
  • ترتبط سلطنة عمان بحريًا بالكثير من الموانئ العالمية خاصة ميناء صلالة ومطرح.
  • أبرز الأماكن الثقافية في عمان هي دار الأوبرا السلطانية التي توجد في مدينة مسقط، أما عن أشهر الأسواق في سلطنة عمان فإنه سوق “مطرح” الذي يعد من أشهر وأبرز الأسواق الشعبية التي توجد في منطقة الخليج العربي وسوق “نزوي” الذي تأسس منذ 350 عامًا.
  • أهم المعالم الطبيعية في عمان هو وادي “شاب” الذي يتمتع بطبيعة خلابة، أما عن أشهر وأكبر مساجد سلطنة عمان فإنه “مسجد السلطان قابوس الأكبر” الذي يعبتر من أفضل وأروع المساجد التي تقع بمنطقة الخليج العربي، فقد تم تصميمه على الطراز الإسلامي الأثري ويتميز بزخرفته الخلابة والقبة الإسلامية المذهلة.

التطورات التي شهدتها اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس 

تشهد عمان تطورات عديدة أبرزها ما يلي:

  • مشاركة المرأة العمانية في تشكيل اللجنة التشريعية.
  • صُنفت سلطنة عمان طبقًا لبيان منظمة الصحة العالمية في عام 2000 أنها الدولة رقم 2 في ترتيب قائمة أفضل الدول العربية من حيث الرعاية الصحية عالميًا.
  • تعد عُمان من أفضل المناطق العربية من حيث الاستثمار خاصة في صناعة مجال البترول.

أول دولة تشرق عليها الشمس في العالم

تختلف أوقات شروق الشمس من دولة إلى أخرى حسب موقعها الجغرافي، حيث تعتبر عمان هي اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس أما عالميًا تعتبر نيوزيلندا أو كيريباتي هي اول دولة تشرق فيها الشمس، وتقع كيريباتي في المحيط الهادئ، أما ساموا الأمريكية فإنها كانت آخر بلد ترى غروب الشمس، ولكن بعد انتقالها وتخطيها خط البيانات الدولي في 30 ديسمبر 2011 أصبحت الدولة الأولى عالميًا التي تشرق عليها الشمس في فصلي الخريف والشتاء، وعليه فإن مدينة آبيا هي أول مدينة في العالم تشرق عليها الشمس، ولكن في فصلي الصيف والربيع تعد مدينة جيسبورن هي أول منطقة في جزيرة بيت مأهولة بالسكان ترى الشمس، وهي جزء من تشاتام التي توجد في نيززيلندا، وفيما يلي ترتيب الدول التي تشرق عليها الشمس في العالم:

  • جبل برومو في أندونيسيا.
  • المنتزه الوطني في نامبيا.
  • هاليكالا بارك في هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • سانتوريني في اليونان.
  • كيب تاون في منطقة جنوب إفريقيا.
  • ماتشو بيتشو في بيرو.
  • منتزه غراند كانيون الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أنغكور وات في كمبوديا.
  • جزر المالديف.
  • أولورو في الإقليم الشمالي بأستراليا.

ما هي أول دولة في العالم تشرق عليها الشمس

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الثانية التي تشرق عليها الشمس بعد سلطنة عُمان التي تعد اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس ، حيث تقع دولة الإمارات فلكيًا بين خطي طول 51 درجة إلى 56.5 درجة شرق في خط غرينيتش، وبين دائرتي عرض 22 إلى 26.5 درجة شمال خط الاستواء، وتبلغ مساحة الإمارات 83.600 كم2، وتتكون من 7 إمارات اتحادية.

وتعد المملكة العربية السعودية ثالث دولة عربيًا من حيث ترتيب الدول العربية التي تشرق عليها الشمس أولًا، حيث تقع في شرق قارة آسيا وتقع بين دائرتي عرض 16 إلى 33 درجة شمال في خط الاستواء، وخطي طول 34 إلى 56 درجة شرق جرينيتش، عاصمتها مدينة الرياض، وتقسم إلى 13 منطقة وتبلغ مساحتها 2.149.690 كم2 وعملة السعودية الرسمية هي الريال السعودي، أما نظام الحكم فيها فهو ملكي مطلق.

آخر الدول العربية التي تشرق عليها الشمس

عُمان هي اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس ، أما عن آخر الدول العربية التي تشرق عليها الشمس فإنها ترتيبها كالتالي:

  • الصحراء الغربية: هي آخر دولة عربيًا تشرق عليها الشمس، وتعرف الصحراء الغربية بمناخها الصحراوي، حيث تقع في منطقة الشمال الغربي من قارة أفريقيا، وتعتبر الصحراء الغربية أرض متنازع عليها بين جبهة البوليسارية والمغرب، أما عن مساحتها فإنها تبلغ 266.000 كم2
  • موريتانيا: تحتل موريتانيا الترتيب الثاني في قائمة الدول التي تشرق عليها الشمس عربيًا، حيث تقع في أقصى الشمال الغربي من قارة أفريقيا وتقع فلكليًا بين خطي طول 10 إلى 28 درجة شرق خط جرينتش، ودائرتي عرض 15.52 إلى 18.15 درجة شمال خط الاستواء، أما عن عاصمتها فإنها مدينة نواكشوط وتبلغ مساحتها 1.030.700 كموعملتها الرسمية هي أوقية موريتانيا.
  • المغرب: تحتل المغرب الترتيب الثالث في الدول العربية التي تشرق عليها الشمس، حيث تقع في أقصى الغرب الشمالي في قارة أفريقيا وعاصمتها مدينة الرباط، تبلغ مساحة المغرب 710.830  كم2، وعدد سكانها 33.848.242 مليون نسمة.

الخاتمة

من هي الدولة العربية التي تشرق عليها الشمس أولًا؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين خاصةً المهتمين بألعاب الألغاز المتاحة على الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية، حيث يختلف ترتيب الدول في أوقات إشراق الشمس على مستوى الدول العربية عن العالمية، ومن خلال المعلومات السابقة تم توضيح من هي اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس. 

إغلاق