طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه

الرؤوس السوداء، بثور تظهر بشكل رئيسي على الوجه في الأنف، ولكن أيضا على بقية المنطقة T، وهي الجبهة والذقن. ويعود السبب إلى إنسداد قناة الشعر جراء تراكم الخلايا الكيراتينية.

تتأكسد هذه الخلايا فور تعرضها للهواء وتسد المسام في الوجه؛ وحتى مع التقشير اليومي فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تجعل من الصعب التخلص منها. وينتج عن ذلك الرؤوس السوداء والتي تتطور الى نقاط بيضاء ثم حبوب على البشرة؛ إن لم يتم علاجها.

أسباب تشكل الرؤوس السوداء:

أسباب ظهور الرؤوس السوداء متعددة؛ ومن أكثرها شيوعا:

  • البلوغ والتغيرات الهرمونية: تحفز التغيرات الهرمونية نشاط الغدد الدهنية المسؤولة عن انتاج خلايا معينة؛ تجعل البشرة أكثر عرضة وقابلية لتشكل الرؤوس السوداء.

ومن العوامل الهرمونية التي تزيد من حدة ظهور الرؤوس السوداء (تناول حبوب منع الحمل، الدورة الشهرية، انقطاع الطمث،…).

  • إستخدام أنواع معينة من مستحضرات التجميل: وتكون غالبا هذه المستحضرات دهنية أو منتجات ماكياج إنسدادية مثل بعض أنواع المراهم الواقية من الشمس.
  • إهمال العناية بنظافة الجلد: كعدم تقشير البشرة، وتنظيفها بصفة مستمرة…
  • إتباع نظام غذائي غني بالدهون أو السكريات: تناول المقليات والحلويات المشبعة بالسكر …

 تعتبر البشرة الدهنية، أو المختلطة أكثر تأثرًا بالرؤوس السوداء، وتكون فيها المسام أكثر إتساعا وإنتاجا للإفرازات من البشرة الجافة.

شاهد:  وصفة طبيعية مضادة للهالات السوداء

طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه طبيعيا:

طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه بإستعمال الأقنعة:

قمي بعمل قناع مرة أو مرتين في الأسبوع مناسب لنوع بشرتك. إذا كانت بشرتك دهنية، قمي بإعداد قناع بالطين الأخضر ثم ضعيه على وجهك.

يمكنك أيضًا استخدام بياض البيض لإزالة الرؤوس السوداء. للقيام بذلك، قمي بفصل بياض البيض عن الصفار ووضع طبقة أولى على وجهك. بمجرد أن يجف، قمي بوضع طبقات عديدة أخرى.
ثم استخدم منشفة نظيفة ورطبة ودافئة لإزالة القناع. جميع الشوائب تتبع طبقات البيض البيضاء.

دائما مع قناع بياض البيض، بعد ضربه؛ ضعيه على وجهك ثم قومي بوضع المناشف الورقية فوق القناع. اتركي المناشف لمدة ساعة، وبعدها أزيليها بلطف. أخيرا قومي بشطف الوجه بالماء الفاتر.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه بإستعمال السنفرة:

لمنع ظهور الرؤوس السوداء، من الأفضل تقشير الوجه مرة واحدة في الأسبوع. مع إختيار السنفرة المناسبة لنوع بشرتك.

  • السكر وزيت الزيتون خليط رائع يخلصك من الرؤوس السوداء.

طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه ببيكربونات الصوديوم:  

الخصائص المطهرة لبيكربونات الصوديوم؛ تجعل منها الحل المثالي لإزالة الرؤوس السوداء من الوجه.

  • في إناء من السيراميك، ضعي ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم. أضيفي بعدها القليل من الماء حتى تتحصلي على عجينة متجانسة.
  • ضعي العجينة على المنطقة المتضررة من الرؤوس السوداء؛ اتركيها لمدة 10 دقائق، ومن ثم أزيليها بلطف.
  • أخيرا، اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

 طريقة إزالة الرؤوس السوداء من الوجه طبيا:

ينصح أطباء الجلد بعدم إزالة الرؤوس السوداء بنفسك، ولكن يبقى ذلك ممكنا إذا كنت فعلا تتقن ذلك. فالكثيرين لا يهتمون بتطهير الجلد قبل وبعد الإزالة، كما أنهم لا يغسلون أيديهم من قبل ومن بعد. وكذلك يقع البعض في فخ الضغط على الرؤوس السوداء بشكل سيء؛ وكل هذا يؤدي إلى حدوث إلتهابات جلدية.

هناك العديد من العلاجات لإزالة الرؤوس السوداء أو منع ظهورها. يمكن العناية ببشرة الوجه في المنزل وفق روتين يومي يعتمد على العلاجات التجميلية أو استشارة أخصائي أمراض جلدية.

 ويجب أن يتم تنظيف البشرة صباحا ومساء؛ بمنتجات مصممة لخصيصا لتناسب نوع بشرتك.
فإذا كانت لديكي بشرة دهنية أو مختلطة, فيمكنك إستخدام المنتجات القائمة على الزنك؛ والمعروفة بخصائصها المضادة للإلتهابات.

كريم حمض الصفصاف هو أيضا علاج فعال لإزالة الرؤوس السوداء، وذلك لأنه يساهم في تليين الخلايا التي تسد مسام الجلد.

يمكن للأشخاص اللذين يعانون من مشاكل حب الشباب ؛ استخدام منتجات مكونة من ما يسمى بحمض فيتامين أ القشري ( قشور من طبقة الكيراتين). من المهم الإنتباه للأثار الجانبية لهذه المنتجات , حيث أن استخدامها يتطلب وصفة  ومراقبة طبية من طبيب الجلد المعالج.

ينصح أيضا بالمنتجات التي المكونة من  أحماض الفواكه للتخلص من الرؤوس السوداء. فهي تساعد على فصل الخلايا الميتة وزيادة التقشر.  من المهم التأكد من أن تركيز أحماض الفاكهة موافق لنوع بشرتك. لتفادي إهتراء البشرة وإحمرارها.

إغلاق